After 35 Years: President Bashir Gemayel Killers Sentenced to Death

Lebanon’s highest state safety courtroom sentenced earlier as we speak Habib Chartouni and Nabil al-Alam to demise in absentia within the case of the 1982 assassination of President-elect Bashir Gemayel. Each had been stripped from their civil rights as properly. Chartouni was free of Roumieh jail in 1990 following the Syrian offensive on the presidential palace in Baabda. It’s not clear the place Chartouni is hiding these days, as some are reporting he’s nonetheless in Syria.

Justice has been served for the Gemayel household as we speak and I hope we’ll see these accountable for assassinating politicians and journalists lately additionally sentenced to demise and dropped at justice. Whether or not you’re a Bashir Gemayel fan or not, and whether or not you contemplate him a traitor or a hero, killing somebody due to his political opinions is solely mistaken and anybody justifying these murders for political causes or calling these killers heroes haven’t any place on this nation.

Right here’s the textual content:

أصدر المجلس العدلي في جلسة عقدها اليوم، حكما غيابيا بالإعدام بحق حبيب الشرتوني ونبيل العلم في ملف اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل، وجردهما من حقوقهما المدنية.

وجاء في خلاصة الحكم:

“حكم المجلس بالاتفاق:
1- بتجريم المتهم نبيل فرج العلم، المبينة كامل هويته أعلاه، بمقتضى الجناية المنصوص عليها في المادة 217 معطوفة على المادة 549 فقرة 1و7 على المادة 6 من قانون 11/1/1958، وبمعاقبته بالاعدام.

2- بتجريمه بمقتضى المادة 219 فقرة 1 و2 و4 عقوبات معطوفة على كل من المادة 549 فقرة 1و7 عقوبات والمادة 6 من قانون 11/1/1958 ومعاقبته سندا للمادة 220 فقرة اولى عقوبات بالاعدام.

Three- بتجريم المتهم حبيب طانيوس الشرتوني المبينة كامل هويته أعلاه، بمقتضى الجناية المنصوص عليها في المادة 549 فقرة 1و7 وفي المادة 6 من قانون 11/1/1958 وبمعاقبته بالاعدام.

Four- بتجريمه بمقتضى المادة 549 فقرة 1و7 معطوفة على المادة 201 عقوبات، وبمعاقبته سندا لهاتين المادتين معطوفتين على المادة 220 فقرة اولى عقوبات بالاعدام.

5- بإدانة المتهمين المذكورين بمقتضى الجنحة المنصوص عليها في المادة 76 اسلحة وبمعاقبة كل منهما بالحبس مدة ستة اشهر.

6- بإدغام هذه العقوبات بحيث تنفذ في حق كل من المتهمين نبيل العلم وحبيب الشرتوني عقوبة واحدة هي الاعدام.

7- بتجريد المحكوم عليهما نبيل العلم وحبيب الشرتوني من حقوقهما المدنية المنصوص عليها في المادة 49 عقوبات.

Eight- بتأكيد انفاذ مذكرتي القاء القبض الصادرتين في حقهما.

9- بإلزامهما بالتكافل والتضامن أن يدفعا الى كل من المدعين المذكورين اعلاه في متن هذا الحكم مبلغ العطل والضرر المحدد لكل منهم على اعتبار ان حيثيات هذا الحكم تعتبر جزءا لا يتجزء من الفقرة الحكمية الحاضرة.

10- بتدريك المحكوم عليهما النفقات القانونية مناصفة.

حكما صدر غيابيا في حق المتهمين والمدعين والمتخلفين عن الحضور المذكورين اعلاه ووجاهيا في حق باقي المدعين المحكوم لهم بعطل وضرر، المذكورين اعلاه، وأفهم علنا في العشرين من شهر تشرين الاول سنة 2017 في حضور النائب العام لدى محكمة التمييز والمحامي العام التمييزي”.

Leave a Reply